الأربعاء، 29 مايو 2013

معالم الأقصر::معلومات وصور






التسمية والتاريخ::


عُرفت الأقصر عبر العصور المختلفة بالعديد من الأسماء، ففي بدايتها كانت تسمى مدينة "وايست"، ثم أطلق عليها الرومان بعد ذلك اسم "طيبة"، وأطلق عليها كذلك مدينة المائة باب، كما وصفها الشاعر الإغريقي هوميروس في الإلياذة، وسُميت كذلك باسم "مدينة الشمس"، "مدينة النور"، و"مدينة الصولجان"، وبعد الفتح العربي لمصر، أطلق عليها العرب هذا اسم "الأقصر" وهو جمع الجمع لكلمة قصر حيث أن المدينة كانت تحتوي على الكثير من قصور الفراعنة. يرجع تأسيس مدينة طيبة إلى عصر الأسرة الرابعة حوالي عام 2575 ق.م،



الأماكن الترفيهية

يوجد الكثير من المطاعم مثل :
- مطعم ماكدونالدز وكوفى شوب سناك تايم أمام ميدان أبو الحجاج الأقصري - ومطعم كنتاكي فرايد تشيكن وفوقه مطعم بيتزا هت في شارع خالد بن الوليد - وكوك بيتزا بشارع التليفزيون



ومن الأماكن الترفيهية أيضاًُ ملاهي الندى لاند وحديقة حيوان الندى لاند .





معالـــــــــــــــم الأقصر::

محافظة الأقصر بها العديد من المعالم السياحية والترفيهية التي تميزها عن غيرها مثل معبد الكرنك ومعبد الاقصر ومتحف الاقصر ومتحف التحنيط والبر الغربي ووداى الملوك والملكات ومعبد حتشبسوت وأيضا تتميز محافظة الأقصر بكورنيشها الذي يطل على ضفاف نهر النيل الذي يعطى المحافظة رونقها وتميزها ومن الكونيش تستطيع أن ترى البر الغربي من المحافظة وأيظا تستطيع أن تستمتع بالبواخر السياحية الراسية على ضفاف نهر النيل على الكورنيش.فما أجملها من معالم.

أشهر مدارس بالأقصر::

مدرسة أبو الحجاج الابتدائية بنين وبنات
مدرسة السلام الابتدائية والإعدادية المشتركة
مدرسة الأقباط الإعدادية بنين
مدرسة الفرنسيسكان الابتدائية بنين
مدرسة الراهبات الابتدائية المشتركة
المدرسة الثانوية العسكرية بنين
مدرسة الأقباط الكاثوليك الابتدائية والإعدادية بنين
مدرسة خالد بن الوليد الثانويه بنين
مدرسة الأقصر الإعدادية بنين
مدرسة الأقصر الإعدادية بنات
مدرسة أم المؤمنين الإعدادية بنات
مدرسة طيبة الإعدادية بنين
مدرسة أبو بكر الابتدائية بنبن



أعلام الأقصر::


فضيلة الشيخ أحمد الطيب شيخ الازهر الشريف
فضيلة الشيخ أحمد شحات الرزيقي




معالم الأقصر::معلومات وصور






التسمية والتاريخ::


عُرفت الأقصر عبر العصور المختلفة بالعديد من الأسماء، ففي بدايتها كانت تسمى مدينة "وايست"، ثم أطلق عليها الرومان بعد ذلك اسم "طيبة"، وأطلق عليها كذلك مدينة المائة باب، كما وصفها الشاعر الإغريقي هوميروس في الإلياذة، وسُميت كذلك باسم "مدينة الشمس"، "مدينة النور"، و"مدينة الصولجان"، وبعد الفتح العربي لمصر، أطلق عليها العرب هذا اسم "الأقصر" وهو جمع الجمع لكلمة قصر حيث أن المدينة كانت تحتوي على الكثير من قصور الفراعنة. يرجع تأسيس مدينة طيبة إلى عصر الأسرة الرابعة حوالي عام 2575 ق.م،



الأماكن الترفيهية

يوجد الكثير من المطاعم مثل :
- مطعم ماكدونالدز وكوفى شوب سناك تايم أمام ميدان أبو الحجاج الأقصري - ومطعم كنتاكي فرايد تشيكن وفوقه مطعم بيتزا هت في شارع خالد بن الوليد - وكوك بيتزا بشارع التليفزيون



ومن الأماكن الترفيهية أيضاًُ ملاهي الندى لاند وحديقة حيوان الندى لاند .





معالـــــــــــــــم الأقصر::

محافظة الأقصر بها العديد من المعالم السياحية والترفيهية التي تميزها عن غيرها مثل معبد الكرنك ومعبد الاقصر ومتحف الاقصر ومتحف التحنيط والبر الغربي ووداى الملوك والملكات ومعبد حتشبسوت وأيضا تتميز محافظة الأقصر بكورنيشها الذي يطل على ضفاف نهر النيل الذي يعطى المحافظة رونقها وتميزها ومن الكونيش تستطيع أن ترى البر الغربي من المحافظة وأيظا تستطيع أن تستمتع بالبواخر السياحية الراسية على ضفاف نهر النيل على الكورنيش.فما أجملها من معالم.

أشهر مدارس بالأقصر::

مدرسة أبو الحجاج الابتدائية بنين وبنات
مدرسة السلام الابتدائية والإعدادية المشتركة
مدرسة الأقباط الإعدادية بنين
مدرسة الفرنسيسكان الابتدائية بنين
مدرسة الراهبات الابتدائية المشتركة
المدرسة الثانوية العسكرية بنين
مدرسة الأقباط الكاثوليك الابتدائية والإعدادية بنين
مدرسة خالد بن الوليد الثانويه بنين
مدرسة الأقصر الإعدادية بنين
مدرسة الأقصر الإعدادية بنات
مدرسة أم المؤمنين الإعدادية بنات
مدرسة طيبة الإعدادية بنين
مدرسة أبو بكر الابتدائية بنبن



أعلام الأقصر::


فضيلة الشيخ أحمد الطيب شيخ الازهر الشريف
فضيلة الشيخ أحمد شحات الرزيقي




السبت، 25 مايو 2013

معلومات عن مدينة العريش



تسكن العريش قبائل التياها وسواركة ومزينة والترابين ويتعدى عدد قبيلة الترابين فيالعريش 70 ألف نسمة.
والعرايشية وهم سكان العريش الحضر الذين يعود معظمهم بنسبهم إلي حامية قلعة العريشالتي ألغاها محمد علي فما كان من الجنود والضباط الذين جاءوا من تركيا والبوشناق (البوسنة الحالية) إلا أن استقروا بعائلاتهم ومن هؤلاء الجدود ينحدر معظم العرايشية، هناك بين العرايشية من يعودون بنسبهم إلي أصول من وادي النيل مثل عائلة المطري وعائلة الحجاوي الذين تربطهم مع زكريا الحجاوي صلة نسب، ومن العائلات المشهورة عائلة آل كريم وينحدرون من أل يعقوب وآل سليمان ومنهم تنحدر عائلة عثمان، هناك أيضا النخالوة الذين يعودون بنسبهم إلي حامية نخل بوسط سيناء ولهم نفس أصول حامية قلعةالعريش وان كانت طباعهم تميل إلي البداوة نظراً لاحتكاكهم التاريخي ببدو سيناء في الوسط خصوصاً قبيلة التياها. أما الفواخرية فلهم حي خاص بهم وتجمع معظم المصادر ومنها نعوم بك شقير إلي أنهم من سوريا.. هناك أيضا بين العرايشية من يعودون بنسبهم إلي قبائل بدوية مثل عائلة العيادي ويعودون لقبيلة العيايدة وعائلة الترباني الذين يعودون إلي قبيلة الترابين من البقوم ويتعدى عدد قبيلة الترابين في العريش 70 ألف نسمة.
ويتمركز البدو في مدينة العريش بالاحياء الشرقية والغربية والشمالية والجنوبية وفي حي الصفا يعيش فيه أعداد كبيرة من البدو من أبناء قبيلة التياها والسواركة.
قبل أن تكون العريش عاصمة محافظة شمال سيناء كان يحكمها النظام البدوي والنظام القروي وهو نظام العمدة لذلك لقبت عائلة آل كريم بأنهم «العمد» لأن ظلت العمودية تحت أيديهم طوال فترة ما قبل السلام وكان بيت العمدة مفتوحا لكل الناس لحل المشاكل والمنازعات.. ولم يغلق باب العمدة أبدا ومن أشهر من تولوا العمودية الحاج كريم عبد الشافي كريم والحاج صالح كريم الذي توفى إلى رحمة الله في فترة الاحتلال ورفض إبنه الحاج رشدي صالح كريم تولي العمودية في عهد الاحتلال حتى لايتعامل مع السلطة الصهيونية.


وبعد ان جاء السلام لأرض العريش.. استلمت الحكومة المصرية زمام العريش وحولت اقليم سيناء إلى محافظتين.. شمال سيناء وعاصمتها العريش وجنوب سيناء وعاصمتها مدينة الطور وأهم مدنها السياحية شرم الشيخ التي تعقد فيها معظم المؤتمرات واللقاءات الرئاسية. وأصبحت المنطقة منطقة لجذب السياح والمستثمرين والأهالي لسهولة العبش فيها وطيبة أهلها وتوافر كل الموارد للحياة الكريمة باقل الأسعار حتى أصبح عدد الوافدين إلى العريش أكثر من عدد أهل العريش الأصليين العرايشية أنفسهم, وهناك الكثير من أهل العريش لم يستطيعوا الرجوع إلى العريش بعد العدوان الإسرائيلي وعملوا في الخارج وفي دول الخليج. ويعمل في مدينة العريش أبناء الوادي الذين جاءوا بعد السلام وعودة سيناء إلي السيادة المصرية وغالبيتهم من موظفي الحكومة.




من القرى السياحية قرية «سما العريش» ومنتجع «كورال بيتش» ,و"فندق سويس إن" الذي يقام فيه سنويا سباق الهجن الدولي.


















أضف لمعلوماتك::أصغر طبيبة فى العالم عمرها 20 عاماً




دخلت الفلسطينية إقبال محمود الأسعد بذكائها الخارق موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، بعد تخرجها من كلية الطب، عن عمر يناهز العشرين عاماً، لتحصد بذلك رقما قياسيا عالميا ثانيا بعد نيلها لقب أصغر طالبة جامعية، عندما كانت في الثالثة عشرة من عمرها. و تقول الآن إنه حان الوقت لتعطي وتقدم طاقاتها في خدمة أطفال وطنها بعد نيلها كل الحب والرعاية من الأهل والمسؤولين في لبنان حيث ترعرعت.
تميز منذ الصغر
اكتشاف تميزها بدأ منذ ان كانت طفلة. إذ إن والدها لاحظ قدرة استيعابها العالية منذ الصغر. وتقول إنها كانت تستطيع أن تعد الأرقام من واحد الى عشرة باللغة العربية والإنكليزية، دون أن يعلمها أحد حينما كان عمرها لا يتجاوز السنتين والنصف. "من هنا كان إصرار والدي اختصار سنوات الدراسة" تشرح إقبال في حديثها لـ"العربية.نت".
وتضيف أنه في البدء كان الأمر صعباً، لكن عزيمتها على النجاح ومثابرتها على الدرس منحاها هذا اللقب. فهي أنهت مراحل الروضة في عام واحد فقط، واختصرت صفوف الابتدائية بثلاث سنوات، لتنال الشهادة الثانوية في عمر الـ12 سنة. بعدها منحت دراسة الطب في كلية "وايل كرونيل" المرموقة في قطر.
رفع اسم فلسطين عالياً
وعلى الرغم من أن اللقب لا يعني لها شيئاً، لكنها في الوقت عينه تفرح عندما تسمع أنها رفعت اسم لبنان وفلسطين عالياً. ويبقى الأهم بالنسبة لها "أن تقدم شيئاً للفلسطينيين وللبنان". وتقول إن لبنان أعطاها الكثير حيث تلقت تعليمها الابتدائي والثانوي في مدرسة خاصة في بر الياس في البقاع. فبفضل إيمان وزراء التربية في الحكومات المتعاقبة بنبوغها، استطاعت التقدم واختصار سنوات الدراسة ونيل المنحة. هذا بالإضافة الى حفلات التكريم التي قدمت لها من مسؤولين لبنانيين، آخرها كانت من رئيس الجمهورية ميشال سليمان.
حلمي مساعدة أطفال فلسطين
وبكل تواضع وكبرياء تقول: "أنا لا أطلب شيئاً بل أريد أن أعطي"، مضيفة أن حلمها منذ الطفولة كان مساعدة الأطفال الفلسطينيين. "لذلك كنت دائما أحلم أن أصبح طبيبة أطفال، علّني أستطيع أن أساعد هؤلاء". وتستطرد شارحة بكل غصة وضع اللاجئين الفلسطينيين المحرومين من أبسط حقوقهم الإنسانية، حيث لا ضمان اجتماعي أو صحي، يؤمن العلاج اللائق. لهذا الهدف ستكمل إقبال مسيرتها بالتخصص في طب الأطفال في ولاية أوهايو في أميركا.
الكثير من التضحيات
من جهة أخرى، تؤكد إقبال في حديثها لـ"العربية نت" أن هذا اللقب تطلب في المقابل الكثير من التضحيات سواء من قبلها أو من أهلها الذين دعموها وصقلوا موهبتها. فأمها رافقتها الى قطر طيلة 4 سنوات في فترة الدراسة، تاركةً أهلها وعائلتها في لبنان، لترعى شؤون ابنتها في قطر. كما تؤكد أن الفضل يعود أيضا إلى والدها الذي اكتشف تميزها، ناهيك عن الجهد الكبير الذي بذلته. وتضيف "وضعت هدفي نصب عيني و تنازلت عن نشاطات كنت أود أن أمارسها مع أصدقائي لألهو مع أبناء جيلي كرمة لمستقبلي".
وتنهي إقبال كلامها عن تميز الطلاب اللبنانيين والفلسطينيين، وتنصح الأهل الالتفات إلى مميزات أطفالهم إذ إنها على ثقة أن هناك الكثير من العباقرة ممن يفتقدون إلى من يوجههم.


الجمعة، 24 مايو 2013

معلومات عن طيور الجنه









عمر محمد باسم خميس الصعيدي من مواليد الكويت وهو من أصول فلسطينية وُلِدَ في 3 يونيو 1980م، متزوج من ميس الحسن وأنجب منها إبنتين هما: لين ومايا، درس علوم الكمبيوتر في الجامعة وتخرج منها حاصل على شهادة البكالوريوس، وبدأ العمل الفني بأناشيد مصورة مع كثير من الفضائيات، كما أن له أناشيد باللغة الإنجليزية. وفيما بعد مهندساً للصوت والتوزيع الإيقاعي أيضاً. وهو المنشد الذي يملك الشهرة الأكبر في القناة. أُتصف بالهدوء وحسن الصوت والتواضع ومحبوب له الكثير من الأناشيد، ومن ألبوماته عنوان "إفتح قلبك" وآخر بعنوان "ما أحلاكي".










براء العويد 






أسامة النسعى



  • قلنا كلنا يا أسامة
  • شفتوا سمعتوا
  • قرقار
  • نحجنا
  • إضحك وتوكل
  • شكراً
وقد شارك في العديد من المهرجانات مع فرقة طيور الجنة الفنية ومنها إلى:
  • علم السعودية السعودية
  • Flag of Yemen.svg اليمن
  • علم الإمارات الإمارات
  • Flag of Qatar (bordered).svg قطر
  • علم البحرين البحرين
  • علم مصر مصر
  • Flag of Lebanon.svg لبنان
  • Flag of Syria.svg سوريا

الوليد مقداد

الإبن البكر لخالد مقداد، ظهر في أغلب الأناشيد والكليبات مع أخاه الأصغر المعتصم بالله مقداد.


المعتصم بالله مقداد


المعتصم بالله خالد عبد الله جبريل مقداد ولد في 27 يوليو 2001م. هو الإبن الثاني لخالد مقداد. برز من خلال إلقائه المميز وفصاحة لسانه مما لفت أنظار والده فأدخله في فرقته الفنية، وقد قام بالتمثيل في الكثير من الأناشيد المصورة مما أكسبه شهرة كبيرة على مستوى الوطن العربي رفقة شقيقه الأكبر الوليد وقد أشتهر بلقب "عصومي". ومن الأناشيد التي أدّاها مع أخيه هي:
  • المصعد
  • بابا ما عاد يكذب
  • مو صح

رغد الوزان




أردنية من أصل سوري وُلِدَتْ في 29 يونيو 2000م، تعرف عليها الأستاد خالد مقداد أثناء زيارته لإحدى المدارس، حيث كانت المبدعة رغد تمثل مسرحية الخنساء وعمرها لا يتجاوز 6 سنوات، عندئذ قرر الأستاد خالد مقداد ضمها إلى فريق طيور الجنة، عملت لمدة 3 سنوات مع القناة ثم إنسحبت وقد كانت نجمة القناة الصاعدة وصاحبة أكبر قاعدة جمهورية فيها، كانت أول مشاركة لها فيطيور الجنة عندما كانت بالصف الأول الإبتدائي في أنشودة "عساكم من عواده" ومثلت في جميع أناشيد ألبوم "بابا تلفون" وبعض أناشيد ألبوم "بالقرآن نحيا" لها عدة أناشيد:
  • بابا تلفون
  • وقت التلفزيون
  • الماما رضيانة عني
  • يا طير مهاجر
  • جينا نقدم هالوردة
  • مرّ العيد
وبصوتها:
  • رغودة
  • رغودة وديمة
والعديد من الأناشيد..

ديمة بشار

ديما بشار قدري عرفات وهي أخت محمد بشار، وُلِدَتْ في 10 أكتوبر 2000. من أناشيدها مع أخيها محمد:
  • لما نستشهد
  • وردتنا
  • لا تنسى ذكر الله
  • يسلمو يا دكتور
  • أطفال وكل شيء حلو منهم
  • عالمايا
  • العافية
  • الجنة
ولها:
  • ديمة الأولى
  • كنت قاعدة
  • السهرة
  • سنة ورا سنة
  • ديمةإحنا بنبحك
  • البنت وامها
  • بين المزح وبين الجد
  • للعشره بنعد الله
  • مش مسموح بالزعل اليوم
  • حلوه البسمه
  • على عيني
  • دفتر الذكرى


لين الصعيدي




لين هي إبنة المبدع عمر الصعيدي عمرها الآن: 6 سنوات بدت مشوارها في الإنشاد مع والدها من أن كان عمرها 3 سنوات ونصف وقد كانت أحياناً تغني جملاً طفيفة وفي أحياناً أخرى تمثل فقط مع أبوها ولكنها عام 2011م ظهرت كالقنبلة المنفجرة التي كانت تخبؤها القناة بتأديتها لمجموعة من الأناشيد بمفردها مما ساهم في رفع قاعدتها الجمهورية فصارت في المركز الثاني بعد ديمة بشار ومن أناشيدها مع والدها:
  • طق طق
  • صايمين
  • جدو وتيتا
  • تلجت وتلجت
  • مين بتحبوا أكتر
  • أحلى هديه
ومن أناشيدها بمفردها:
  • قمرة
  • بحبكم كتير
  • لبيك رسول الله
  • رن الجرس
  • البيوت أسرار
  • يلا فيقوا
  • أحلى خبرية
  • دفتري
  • نني نني
  • حكايات

جنى مقداد 



جنى إبنة خالد مقداد هي أصغر المنشدين في القناة، لها بعض الأناشيد وهي:
  • أنا جنى
  • الأمورة جنى
  • ماما جابت بيبي
  • بابا جاب لي بلون
  • أجا العيد
  • اليوم العيد وبنعيد
  • يا ربي أكبر

طيف الزهراني









  • عمر نبيل
  • ربيع سعادة
  • مصطفى العزاوي
  • رغد الوزان
  • أسامة النسعة
  • أشرف يوسف
الذين لم يعودوا للقناة والأسباب كثيرة ومثلما صرّح مصطفى العزاوي في ندوة حضرها متكونة من صحفيين جزائريين ينتمون لصحيفة الشروق، قال: أَنَّ إنسحابهُ كان بسبب مشاكل لقيها من الإدارة التي تغيرت كثيراً على حسبه ونفس الشيء صرح به أشرف يوسف الذي كان مخرجاً ومنشداً في الوقت نفسه لكنه سنة 2010م أعلن إنسحابه الرسمي من القناة، أما رغد الوزان فقد صرحت لمُحبّيها عبر صفحات التواصل الإجتماعي أنَّ إنسحابها كان بسبب إرتداءها الحجاب وإعتزالها الإنشاد لأنها كبرت وصار واجباً عليها أن تنعزل يوماً ما، أما أسامة النسعة فبرّر إعتزاله بالإهتمام بدراسته أكثر ومع إعتزال هؤلاء النجوم أصبحنا لا نراهم مجدداً على القناة حيث أنها لم تعد تُعْرِضُهم واكتفت بالنجوم الناشطين.

البرامج 


ماتحب أن تعرفه عن كارتون توم وجيرى




المخرج ::وليام هانا وجوزيف باربيرا

الإنتاج:: رودلف أيسينغ
(أول فيلم قصير)
فريد قويمبي
(95 أفلام قصيرة)
وليام هانا وجوزيف باربيرا
(18 أفلام قصيرة)
الكاتب:: وليام هانا وجوزيف باربيرا
الموسيقى سكوت برادلي
(113 أفلام قصيرة)
إدويرد بلامب
(الفيلم القصير الثالث والسبعون)
تاريخ الصدور من 1940 إلى 1958
(114 أفلام قصيرة)
مدة العرض حوالي 6 إلى 9 دقيقة (من كل فيلم قصير)
البلد الولايات المتحدة
اللغة الأصلية الإنجليزية
الميزانية من 30،000.00 إلى 75،000.00 دولار (من كل فيلم قصير)




توم وجيري (بالإنجليزية: Tom and Jerry) مجموعة تتكون من 161 حلقة رسوم متحركة كرتونية كوميدية، أنتجت بين أعوام 1940 إلى عام 1967 للسينما وحازت على جوائز الأوسكار. يظهر الصراع بين القط توم والفأر جيري. موضوع الحلقات يكون بمحاولة توم أن يمسك بجيري كي يعده كوليمة ويأكله لكن جيري يهرب دائما ويراوغه ويقوم باستفزازه ويقع توم دائما في مآزق ويصطدم أحيانا بمنزل الكلب سبايك (وهو أحد شخصيات المسلسل) أو يقوم بكسر أثاث المنزل.


القصــــــــــــــــــــــة:


تتركز جميع الحلقات حول القط توم الذي يحاول كل مرة مطاردة الفأر جيري في حلقات قليلة يحاول توم أكل جيري لكن في حلقات أخرى تتم المصالحة بينهما وتكمن سبب مطاردة توم لجيري لمحاولة الأخير إفساد منزل سيدة القط توم وأكل طعامها الذي تأتمن عليه توم ويقوم جيري بمحاولات أخرى لاستفزاز توم مثل إنقاذه للفرائس التي يحاول توم أكلها مثل البطة الصغيرة والسمكة الذهبية وعصفور الكناري ونادرا ما ينجح توم في الإمساك بجيري لمهارة جيري ومكره وذكائه لكن في أحيان كثيرة يكون الحظ هو العامل الأساسي وتبدو العلاقة بين توم وجيري أنه حبّ للمضايقة أكثر من الإزعاج والرغبة في التخلص من الآخر ويظهر في بعض الحلقات اهتمام وعناية كل منهم بالآخر مثل في حلقة توم والأسد.
يحتوي مسلسل توم وجيري على مشاهد عنيفة فتوم دائما يحاول إيذاء جيري بجميع أنواع الأسلحة تقريبا من العصا للطلقات النارية للمتفجرات كما أن جيري أحيانا يعرض توم للتيار الكهربي أو يسقط علي رأسه أشياء ثقيلة ولهذا فرغم الشعبية الكبيرة التي ينالها المسلسل إلا أنه يوصف بالعنف المفرط لكن المدافعين عن المسلسل الكرتوني يذكرون بأنه لا يوجد دماء أو طعنات في أى مشهد من المشاهد.
تلعب الموسيقى دور كبير في الحلقات فهي تضفي الإثارة والأحاسيس على المشاهد وهي من تأليف الموسيقار سكوت برادلي الذي أعد توليفة من موسيقى الجاز والبوب والموسيقى الكلاسيكية وعزز دور الموسيقى غياب الحوار فشخصيتي توم وجيري نادراً ما يتكلمان وعوضاً عن ذلك يستخدم توم وجري الضحكات وأصوات الفزع وهي مصنوعة بألات موسيقية.




الشخصيــــــــــــــات


توم وجيرى



توم هو قط أزرق رمادى اللون يعيش حياة مدللة للغاية أما جيري فهو فأر منزلى بنى اللون يعيش في منزل سيدة توم ولفظ توم في الأصل هو اسم عام يشمل القطط الذكور ولا ليس اسم لتوم بطل المسلسل الكرتونى وكان اسم توم في الحلقة الأولى Puss Gets the Boot "كاسبر" بينما جيرى كان يسمى جينكس Jinx وهذا اللفظ يعنى نحس باللغة الإنجليزية
بنيت شخصية توم على أساس أنه حاد الطباع ومرفه أما الفأر جيرى فهو إنتهازى ويعتمد على ذاته بالإضافة إلى امتلاكه قوة كبيرة مقارنة بجسمه كما أنه يملك ذكاء حاد مما يعطيه ميزة كبيرة على توم ومعظم الحلقات تنتهى بفوز جيرى إلا أنه في حلقات أخرى تكون النتيجة مغايرة تماما ويفوز توم خصوصا في الحلقات التي يكون فيها جيرى معتديا كما يمكن أن تكون النيجة هي خسارة الإثنين معا أو تصالحهما
وتتشابه الشخصيتان في ميولهما السادية فكل شخصية تجد متعتها في تعذيب وإيذاء الأخرى لكن عندما تتعرض إحدى الشخصيتين لخطر قاتل فإن الأخرى تسرع بإنقاذها
ورغم أن معظم الحلقات تنتهى بخسارة توم إلا أنه لا يخسر فعليا أبدا طوال السلسلة حتى أنه يتذكر موته الظاهرى في حلقات كثيرة عندما يقرأ ذلك في مفكرة جيرى
الكلب سبايك الذي ياتي في بعض من الحلقات كحلقة لحب وحلقة الصيد وهو في بعض الحلقات أحياناً يبدأ بكره الفأر جيري بسبب عمله مع توم



مبتكر توم وجيري 

جوزيف باربيرا مبتكر شخصيتي الرسوم المتحركة الشهيرتين توم وجيري مع ويليام هانا الذي كان شريكا له.
بدأ الرجلان تعاونهما في 1937 مع شركة ميترو غولدوين ماير (Metro-Goldwyn-Mayer) حيث وضعا شخصية الهر "توم" والفأر "جيري" وكان هانا يتولى الإنتاج أما باربيرا يقوم بالرسم. وفازا بسبع جوائز أوسكار. وأنتجا مع التلفزيون أكثر من 300 فيلم رسوم متحركة على مدى 60 عاما.


وأنشأ باربيرا في 1957 مع وليام هانا شركة "هانا-باربيرا" للرسوم المتحركة التي أصبحت مشهورة بشخصياتها المتحركة ولاسيما "توم وجيري" و"يوجي بير" الدب و"سكوبي دو" الكلب البوليسي و"فرد فلينستون" رجل الكهف.
توفي جوزيف باربيرا يوم الاثنين 18 ديسمبر 2006 في لوس أنجلوس بكاليفورنيا عن 95 عاما. أما شريكه وليام هانا فقد توفي عام 2001 عن عمر 90 عاماً.


 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes تعريب : s.h